Home

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ

يخبر تعالى أنه ( يولج الليل في النهار ) بمعنى : يأخذ منه في النهار ، فيطول ذلك ويقصر هذا ، وهذا يكون زمن الصيف يطول النهار إلى الغاية ، ثم يسرع في النقص فيطول الليل ويقصر النهار ، وهذا يكون في زمن الشتاء ، ( وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى ) قيل : إلى غاية محدودة . وقيل : إلى. تفسير: (تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت) ♦ الآية: ﴿ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ. القران الكريم |يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۚ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ. يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۚ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ. 6 الحديد. *أضغط هنا لعرض كامل السورة قال الله تعالى: (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ) في سورة (الحج) و (لقمان) و (فاطر) و (الحديد) في الآية قولان كلاهما حق. لكن المعنى الأعظم والمتبادر والمشاهد على الدوام لكل أحد هو دخول ظلمة الليل في ضياء النهار عند غروب الشمس, ودخول ضياء. ذلك الذي شرع لكم تلك الأحكام الحسنة العادلة، هو حسن التصرف، في تقديره وتدبيره، الذي { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ } أي: يدخل هذا على هذا، وهذا على هذا، فيأتي بالليل بعد النهار، وبالنهار بعد الليل، ويزيد في أحدهما ما ينقصه في الآخر، ثم بالعكس، فيترتب على ذلك، قيام.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة لقمان - الآية 2

  1. { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ.
  2. الآية. أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

تفسير: (ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصير) ♦ الآية: ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: الحج (61) صحيح أن الليل والنهار يتساويان في بعض الأحايين، لكن يطول الليلُ في الشتاء فيأخذ جُزْءاً من النهار، ويطول النهار في الصيف فيأخذ جزءاً من الليل، إذن طُول أحدهما نَقْص من الآخر، هذا معنى { يُولِجُ ٱلْلَّيْلَ فِي ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي ٱلْلَّيْلِ } [فاطر: 13] يعني.

تفسير: (تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج

إن من أبوابِ الخيرِ في هذا الفصلِ طولَ الليلِ، الذي يتمكَّنُ العبدُ فيه من القِيامِ، فلِطُولِه يمكنُ أن تأخُذَ النفسَ حظَّها من النَّومِ، ثم تقومُ بعد ذلك إلى صلاةِ الليلِ، التي قال اللهُ فيها: ﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً ﴾ ، وقال فيها. ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى وأن الله بما. أما ولوج الليل في النهار والنهار في الليل فقد ورد ذكرهما في عدة آيات كما في قوله تعالى ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (61)الحج

القران الكريم يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (61). 1- مُناسَبةُ الآيةِ لِما قَبْلَها: تعَلُّقُ هذه الآيةِ بما. (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6)) هذه فيها أمرين: فيها دلالة على القدرة (يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل) ارتبطت بقوله (وهو على كل شيء. يقول الإمام الحافظ ابن كثير -رحمه الله- في قوله تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ.

النوال (79) (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ

ثم استدل على قدرته على الخلق والبعث، فقال: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي. {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ} وهذا من تدبيرِه أيضًا أنَّه يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ يُدخلُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ فيأخذُ منه، وبالعكسِ {وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ.

ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل

برنامج لمسات بيانية .(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا. وقال ﴿((يُولِجُ)) اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ ((وَيُولِجُ)) النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ..﴾ [الحديد 6]،. فعل نقول بأن الأرض مولجة؟! لا طبعاً، هذه تكلفات وتنطعات لا داعي لها، فالآية تكلمت عن الليل. وإلى ذلك كله أشار الله - تعالى - بقوله: (أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيلِ وَسَخَّرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلُّ يَجرِي إِلَى أَجَلٍ. فقد روي عن ابن عباس في تفسير الآية، قال: ما نقص من الليل دخل في النهار وما نقص من النهار دخل في الليل. وهو معنى قوله تعالى: { يُولِجُ ٱلْلَّيْلَ فِي ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا.

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (29. قال تعالى : {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [الحج : 61] ايلاجه تعالى الليل في النهار وبالعكس ، ادخاله احدهما في الاخر : اما. { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ } أي: يدخل الليل على النهار، فيغشيهم الليل بظلامه، فيسكنون ويهدأون، ثم يدخل النهار على الليل، فيزول ما على الأرض من.

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ

عباد الله: إن ربَّكم، الذي لا إله إلا هو، ولا ربَّ سِواه، له الحكمةُ البالِغةُ، والقدرةُ النافذةُ، يقلِّبُ الليلَ والنهارَ إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار، يولجُ الليلَ في النهارِ، ويولجُ. يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل د. منصور العبادي الدكتور منصور أبوشريعة العبادي\\جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية إن من أكثر الظواهر الكونية التي أكثر القرآن الكريم من ذكرها وحث علماء البشر على التفكر في. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ )[ الحج:61]،( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي. ﴿13﴾ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ. تفسير القرآن | القول في معنى قوله تعالى : ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى وأن الله بما تعملون خبي يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ 04-03-2017, 02:00 P

(يولجُ الليل في النهار ويولجُ النهار في الليل ) من روائع

إعراب الآيات (29- 30): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ. ويقول أيضاً: (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ. ص52 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما - المكتبة الشامل (1) {تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل} (آل عمران: 27). (2) {ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصير} (الحج: 61)

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ. القول في تأويل قوله تعالى : يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ. لقد جاءت كلمات القرآن الكريم في مواضع كثيرة معبرة عن تلك الساعات المتغيرة لكل من الليل والنهار مثل قوله تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ. وأما الظلمة في الليل فقد قيل:‏ هي كذلك، وقيل:‏ هي أمر وجودي، فهذا الليل وهذا النهار اللذان يختلفان علينا، اللذان يولج الله أحدهما في الآخر، فيولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل.

ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل

Video: ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل

نهال يونس قال الله تعالى يكور الليل على النهار ويكور النهار على اليل يكور الشيء بمعنى يجعله كرة مثلما يكور العربي عمامته أي يمسكها ويلفها على رأسه يقول ربي أنه يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وهذا يحدث. آيات عن تسخير الشمس والقمر والليل والنهار. وذلَّلَ الله لكم الليل لتسكنوا فيه وتستريحوا، والنهار لتكسبوا فيه ما تعيشون به، وسخر لكم الشمس، وجعلها ضياء، والقمر وجعله نورًا، والنجوم مذللات لكم بأمره القدري، بها تهتدون. وهذا هو معنى: يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل. وتَكْوِير اللَّيْل على النَّهَار هو تَغْشِيَته إِيَّاهُ حَتَّى يَذْهَب ضَوْءُهُ

تفسير: ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في

إن الذي يراقب الكرة الأرضية من الخارج ويرىسرعة دورانها وكيف يتداخل الليل والنهار يجد بأن أفضل وصف لهذا المشهد هو قول الله تعالى: (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَفِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ. وقوله تعالى: {يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجلٍ مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) فاطر 1 (الليل) في القرآن الكريم *ضياء العيداني اذا ابعدنا النظر الى اغوار هذا الكون ونظرنا إليه من خلال مركبة فضائية خارج الأرض نجد ان الليل يغشى الكرة الارضية من كل جانب ماعدا طبقة رقيقة هي طبقة النهار، واذا كان من الصعب. الآية 61 من سورة الحج، حيث قال تعالى:ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصي

تفسير سورة لقمان [27-31] تفسير سورة لقمان [27-31] للشيخ : المنتصر الكتاني Twee متى يطول الليل ويقصر النهار. متى يكون أطول ليل في السنة طول الليل والنهار. على الرغم من أن اليوم الشمسي يتكون من 24 ساعة، إلا أن عدد ساعات كل من الليل والنهار لا تساوي 12 ساعة، إذ يكون عدد ساعات النهار أقل في فصل الشتاء

ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ وهو معنى قوله تعالى: { يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل} [فاطر : 13] وقيل : تكوير الليل على النهار تغشيته إياه حتى يذهب ضوءه، ويغشى النهار على الليل فيذهب ظلمته، وهذا قول قتادة

تفسير: (ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في

قالب:قرآن-سورة 57 آية 6. من ويكاموس، القاموس الحر. اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث. يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ. (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ ، وَهُوَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ ) ( الحديد : ٦ ) الإيلاج هو إدخال شيء في آخر برفق إن الذي يراقب الكرة الأرضية من الخارج ويرى سرعة دورانها وكيف يتداخل الليل والنهار يجد بأن أفضل وصف لهذا المشهد هو قول الله تعالى: (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ. وهو معنى قوله تعالى : يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل [ فاطر : 13] وقيبل : تكوير الليل على النهار تغشيته إياه حتى يذهب ضوءه ، ويغشى النهار على الليل فيذهب ظلمته ، وهذا قول قتادة

3-﴿ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ. يولج الليل في النهار لا تعني بالضرورة أنك تولج النهار في الليل وإنما جعل الاثنين ليشمل الليل والنهار. يولج أصلها من فعل ولج يلِج (يعلم ما يلج) الفعل في الأصل من دون زيادة: ولج يلِج ويلج بمعنى. لماذا الليل والنهار متساوي في اوغندا ، طوال العام لا يزيد النهار ولا ينقص الليل 1 481 1 تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حسا ﴿6﴾ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۚ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور

وقوله تعالى: {يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجلٍ مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) فاطر 13. وقوله تعالى: {والله يقدر. ويؤيد ذلك أنه تعالى عبر في مواضع من كلامه عن ورود كل من الليل والنهار عقيب الاخر بإيلاجه فيه فقال في مواضع من كلامه: يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل الحج: 61 فإذا كان ورود النهار بعد الليل إيلاجا للنهار في.

هو بأن التكوير معناه إدخال الليل على النهار والعكس صحيح قال تعالى: يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْس الانبياء : وهو الذي خلق الليل والنهارو الشمس والقمر كل في فلك يسبحون (٢). الحج : ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصير (٣). المؤمنون : وله اختلاف الليل والنهار.

وقال تعالى: ﴿يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾ [الحديد: 6]. والولوج لغة: هو الدخول، ولما كان من غير المعقول دخول زمن في. - قوله سبحانه: {يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير} (فاطر:13) وتَعَاقُبُ الليل والنهار، ودخولُ كل واحد منهما في الآخر حتى يمحوه، وأخذ كل واحد منهما من زمن الآخر صيفا وشتاء، كل ذلك آيات عظيمة تدل على أن المتصرف فيهما بذلك هو الله وحده لا شريك له، وأن أية.

سورة الحديد - تفسير السعدي - طريق الإسلا

أما في سورة الليل فهو على الأصل ففي القرآن كله قدم الليل على النهار؛ لأنه سابق له ومتقدم عليه، إلا في مواضع لا بد من تقديم النهار كقوله: (وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ) بعد أن قدم الليل. يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ. ونقل الطبري عن قتادة قوله أنّ تفسير هذه الآية هو أنّ الله تعالى يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل، ولكن الطبري قد استبعد هذا التفسير، وذلك لعدم تقارب معنى سلخ النهار من الليل من معنى إيلاج الليل في النهار. ( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ كما وأن اجابتك الهمتني، ففي اللحظة التي يولج الله فيها الليل في النهار عند الغروب، يولج الله وفي نفس اللحظة النهار في الليل في النصف الآخر من الكرة الأرضية عند الشروق. سبحانك ربي ما اعظمك

الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة: يغشي الليل النهار يطلبهمدونات ثقافية: معنى كلمة قطمير التي ذكرت في القرآنرسائل حب صباحيه لحبيبتي الجوابأسير الدرب: رَمَـضَـانُ 1433هـهل تريد أن تعلم معنى هذه الكلمات ( قطمير، فتيلا ، نقيراسورة الحديد مكتوبه - فجر مصر