Home

أدلة خروج الموحدين من النار

35 باب: خروج الموحدين من النار 17-03-144

خروج عصاه الموحدين من النار - منتـدى آخـر الزمـا

الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد - 29- الشفاعة

الكتاب: رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار بقاء الدار لا على فنائها ثم عرفت قول البغوي أن أهل السنة حملوه على خروج الموحدين من النار. وهذا الحمل متعين عند ابن تيمية بخصوصه وعند. 2 - قوله تعالى:إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً خالدين فيها أبداً لا يجدون وليا ولا نصيراً (9) 3- قوله تعالى:إلا بلاغا من الله ورسالاته ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً(10) قال ابن كثير رحمه الله:(أي: ماكثين مستمرين، فلا خروج لهم منها، ولا زوال لهم. حوار هادىء2: هل يخرج الموحدون من النار؟! الحوار مع الأباضي

يسأل عن دليل من القرآن يدل على عدم تخليد العصاة في النار

وقوله تعالى: {ويغفر ما دون ذلك} أي ما دون الشرك، أما الآيات القرآنية التي وردت في السؤال والتي تتوعد بالخلود في النار، بيّن أهل العلم أنها مقيدة بهذا، وأن الخلود إما أن يكون بمعنى المكث الطويل ويكون مآل الموحد بعد ذلك إلى الجنة، كما ثبت في الأحاديث الواضحة أن الله تبارك. الجواب. الحمد لله. الذي عليه أهل السنة والجماعة أن النار لا تفنى ولا تبيد ، ولا يخرج منها إلا عصاة الموحدين ، أما الكفرة والملحدون فهم فيها خالدون . قال الإمام ابن حزم في كتابه مراتب الإجماع : ( وأن النار حق ، وأنها دار عذاب لا تفنى ، ولا يفنى أهلها بلا نهاية ) إلا أنه يخرج منها عُصاة الموحدين عند أهل السنة والجماعة، عُصاة الموحدين لا يُخلَّدون، خلافًا للخوارج والمعتزلة؛ فإنَّ الخوارج والمعتزلة قالوا: مَن دخلها لا يخرج منها، بل عذابهم مستمر فيها أبد الآباد، حتى العُصاة من الموحدين وقد تواترت الأخبار عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: أن الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، مثقال ذرة من إيمان، وأن الله يشفع في أهل النار من الموحدين عدة شفاعات، فيحد الله له حدًا ويخرجهم من النار وهذا عام لجميع أهل المعاصي فإن أهل السنة والجماعة يعتقدون أن أهل المعاصي من الموحدين تحت مشيئة الله؛ إن شاء عذبهم, وإن شاء غفر لهم, ويعتقدون أنه إن عذبهم في النار فمآلهم إلى الخروج منها؛ للأحاديث المتواترة في خروج الموحدين من النار، ومنها: حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه.

مصدر المقطع:منبع_الفوائد [١٢٢] غفران الخطايا ما عدا الشرك، والخروج من النار؛لسماحة الشيخ أحمد الخليلي. ان ادلة السنة المستفيضة بخروج أهل الكبائر من النار دون أهل الشرك ، فهي حق لا شك فيه ، ولكن ايضا إنما تدل على ما سبق وهو خروج الموحدين منها ودار العذاب لم تَفْن (ووقع في رواية عمرو بن أبي عمرو عن أنس عند النسائي ذكر سبب آخر لإخراج الموحدين من النار ولفظه وفرغ من حساب الناس وأدخل من بقي من أمتي النار مع أهل النار , فيقول أهل النار : ما أغنى عنكم أنكم كنتم تعبدون الله لا تشركون به شيئا , فيقول الجبار : فبعزتي لأعتقنهم من النار , فيرسل.

رواه على ابن أبي طلحة في تفسيره عن ابن عباس أنه قال لا ينبغي لأحد أن يحكم على الله في خلقه ولا ينزلهم جنة ولا نارا وأقول لا يخفى على ناظر أنه لا دلالة في هذا الأثر ولا رائحة دلالة على المدعى من فناء النار بل غاية ما يفيده الإخبار عن أنه لا يجزم للمؤمن أنه من أهل الجنة ولا. رفع الاستار لإبطال أدلة القائلین بفناء النار - نسخه متنی محمد بن إسماعیل الصنعانی | نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی افزودن به کتابخانه شخص وقد دلت السنة المستفيضة أنه يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله: وأحاديث الشفاعة صريحة في خروج عصاة الموحدين من النار، وأن هذا حكم مختص بهم فلو خرج الكفار منها لكانوا بمنزلتهم، ولم يختص.

‎كلمة الشيخ أحمد بن سليمان الحركان ‎يوم الثلاثاء الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٢‎من جامع الخليج ‎مدينة الجبيل. وقد دلت السنة المستفيضة أنه يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله : وأحاديث الشفاعة صريحة في خروج عصاة الموحدين من النار ، وأن هذا حكم مختص بهم ، فلو خرج الكفار منها لكانوا بمنزلتهم ، ولم يختص الخروج بأهل الإيمان . وبقاء الجنة والنار ليس لذاتهما ، بل بإبقاء الله لهما

قراءة فى كتاب إبطال أدلة فناء النار الكتاب هو تأليف محمد بن إسماعيل الصنعاني وهو يتناول بالنقد ما ورد من آثار نسبت للنبى(ص) أو للصحابة وهى آثار قليلة العدد وقد تناول الرجل الآثار وهى ثلاثة بالنقد من خلال نقد الرجال. قال محيي الدين ابن العربي في الجزء الثاني من كتاب الفتوح المكية ص 127 : « لا يبقى في النار موحد ممن بعث إليه رسول اللَّه ( صلى الله عليه واله ) ، لأن النار ترجع بردا وسلاما على الموحدين ببركة أهل.

انتهى هذا المُهندِس الفاضل إلى أن المُوحِّدين إذا دخلوا جهنم لا يخرجون منها ولذلك كل مَن توعَّده الله - تبارك وتعالى - على كبيرة من الكبائر وأوعد عليها بدخول النار لا أمل له البتة في أن يخرج. أقوال العلماء في لم يعملوا خيرا قط ونحوه . إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى ، كن متأكدا من اطلاعك على شروط التسجيل وقوانين المشاركة بالضغط هنا موقف المعتزلة من شفاعة النبي محمد رسول الله 1- الشفاعة لغة: الشفاعة لغة مأخوذة من الشفغ الذي هو ضد الوتر. وهو جعل الفرد زوجاً يقال كان وتراَ فَشَفَعهُ من باب قطع، وتسمى الركعتين شفعاً؛ والشفاعة الدُّعاءُ والشَّفاعةُ.

أدلة خروج الموحدين من النار 35 باب: خروج الموحدين من

الكلام على خروج عصاة الموحدين من النار - ياسر برهامي الكلام على خروج عصاة الموحدين من النار الرئيسية القرآن الكريم السلاسل العلمية المحاضرات المقالات الكتب المرئيات العلماء والدعا (ووقع في رواية عمرو بن أبي عمرو عن أنس عند النسائي ذكر سبب آخر لإخراج الموحدين من النار ولفظه وفرغ من حساب الناس وأدخل من بقي من أمتي النار مع أهل النار , فيقول أهل النار : ما أغنى عنكم أنكم. الدَّليلُ الخامِسُ: نُصوصٌ صريحةٌ في خُروجِ من دَخَل النَّارَ مِن المُوَحِّدين بالشَّفاعةِ وبغَيْرِها إنَّه لو كان مُرتَكِبُ الكبائِرِ كافِرًا لَمَا خرج من النَّارِ، وقد تواترت. السؤال: جزاكم الله خيراً. هذا السؤال من أحد الأخوة السودانيين مقيم بالمملكة منطقة الباحة يقول: يذهب أهل السنة والجماعة إلى القول بأن مصير الموحدين إلى الجنة في نهاية المطاف، وجاء في الحديث أنه: « لا يدخل الجنة قاطع رحم.

حوار هادىء: هل يخرج الموحدين من النار؟! - شبكة الدفاع عن السن

  1. القول الثاني: أن الله يخرج من النار من يشاء كما ورد في الحديث، ثم يبقيها شيئًا، ثم يفنيها، فإنه جعل لها أمدًا تنتهي إليه، أما القول الأول: فإن الله يخرج منها من يشاء، وهم عصاة الموحدين، ويبقي.
  2. · إن الخلود في النار لا يشمل العصاة من الموحدين؛ لأنهم ثبت إيمانهم، والآيات الواردة بشأن عدم الخروج بتاتا إنما هي خاصة بالكفار والمشركين وعبدة الأصنام
  3. وأحاديث الشفاعة صريحة في خروج عصاة الموحدين من النار ، وأن هذا حكم مختص بهم ، فلو خرج الكفار منها لكانوا بمنزلتهم ، ولم يختص الخروج بأهل الإيمان ) انتهى من شرح الطحاوية ص 430 ط. المكتب الإسلامي
  4. خلود أهل النار في النار الحمد لله بقاء أهل النار في النار معذبين لا نهاية له ، فهو بقاء إلى الأبد . وقد دل على ذلك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة . سئل الشيخ ابن عثيمين : هل النار مؤبدة أو تفنى؟ فأجاب
  5. قال محيي الدين ابن العربي في الجزء الثاني من كتاب الفتوح المكية ص 127 : « لا يبقى في النار موحد ممن بعث إليه رسول اللَّه ( صلى الله عليه واله ) ، لأن النار ترجع بردا وسلاما على الموحدين ببركة أهل.

الموسوعة الشاملة - رفع الاستار لإبطال أدلة القائلين بفناء

أدلة المعتزلة في نفي الشفاعة . ومما يدل على أن الآية في الموحدين قوله تعالى:(لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً) سورة مريم:آية 87. لقد دلت الدلائل على أن العقوبة تستحق على طريق. عدد الزيارات: 74. من كتاب الوسطية في القرآن الكريم. (صور من عذاب أهل النار) الحلقة: الأربعون. بقلم الدكتور علي محمد الصلابي. ربيع الآخر 1442 ه/ نوفمبر 2020. أولاً: تفاوت عذاب أهل النار: إنَّ الآيات. الفصل الثالث من ص202 ـ 225 عنوانه: «أدلة القائلين به، قيل هي الشرك، وقيل هي الكبيرة، وتفسيرها بالشرك أولى لما ثبت في السنة تواتراً من خروج عصاة الموحدين من النار، ويؤيد ذلك كونها نازلة في.

هل الجنة والنار تَفْنَيَان؟أما الجنة، فلا تَفْنَى باتِّفاق العلماء، ولم يخالف في ذلك إلا المُبْتَدِعة، وإنما الخلاف في النار: هل تفنى؟ والخلاف في هذه المسألة خلافٌ قديمٌ، كان على عهد الصحابة ثم السلف - رضي الله عنهم. فأهل السنة قد حملوا هذه الآثار على خروج الموحدين من النار، قال البغوي: معناه عند أهل السنة - إن ثبت - ألا يبقى فيها أحدٌ من أهل الإيمان، وأما مواضع الكفار فممتلئة أبدًا. أدلة القائلين بأن. {باقي الكتاب} من كتاب. رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار .محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني .العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني. من طرف المدير الأحد أبريل 01, 2012 12:02 a ما نُسب إلى بعضِ السلفِ من القولِ بفناءِ النارِ لا يثبتُ: قال العلامةُ الألباني في \ تعليقهِ على الطحاويةِ \ في الحاشيةِ (ص 424 رقم 591): \ قلتُ: لم يثبت القولُ بفناءِ النارِ عن أحدٍ, من السلفِ، وإنما هي آثارٌ واهيةٌ لا تقومُ.

أدلة أبدية النار :قال العلامة ابن عثيمين في تفسير سورة البقرة مسألة هل النار باقية؛ أو تفنى؟ بقاء الدار لا على فنائها ثم عرفت قول البغوي أن أهل السنة حملوه على خروج الموحدين من النار. وهذا. قال رحمه الله تعالى: [ وأما الصحابة والتابعون لهم بإحسان وسائر الأئمة كالأربعة وغيرهم، فيقرون بما تواترت به الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن الله يخرج من النار قوماً بعد أن يعذبهم الله ما شاء أن يعذبهم. المخلدون في النار في نظر القرآن ٨٧. ١. الكفار والمشركون ٨٧. الشرك في الرؤية القرآنية ٩٢. ٢. المنافقون ٩٤. ٣. الغارقون في الذنوب ٩٦. ٤. قاتل المؤمن ٩٧. ٥. آكل الربا ١٠٤. الخلاصة ١٠

الموسوعة الشاملة - رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء

شفاعة الله لأهل النار. شفاعة الرسول -عليه الصلاة والسلام- فيمَن دخل النار من المسلمين؛ بأن يُخرجهم الله منها، ولا تتحقّق تلك الشفاعة إلّا لأهل التوحيد فضل التوحيد في القرآن الكريم والسنة النبوية بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: التوحيد سبب خلق الإنس والجن: إن توحيد الله تعالى هو أعظمُ عملٍ، وأشرف. ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف، سنة.

مسألة فناء النار وبيان موقف شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم

الجنة وفقًا للتصور الإسلامى أعدت للمؤمنين الموحدين ذوى الأعمال الصالحة، وأنه من كان موحدا ذا أعمال فاسدة فإنه يُعذّب فى النار، ثم يدخلها، ويدخلونها فى أكمل صورة وينعمون بأكمل نعيم، فهى. ومن العصاة من يعفو الله عنهم، أو تكفر سيئاتهم بالحسنات الماحية ، وبما يصيبهم في القبور وفي يوم الموقف، ومنهم من لا يدخل النار ، بالشفاعة ، بعد أن استوجب دخولها، ومنهم من يدخلها ثم يخرج منها. الرد على شبهات الخوارج في تكفير أصحاب الكبائر: والردّ على ما ذكروه من أدلّة في القسم الأول من أوجه: الوجه الأول: أنّ جميع الأدلّة التي احتجّوا بها أدلّة عامّة، وأدلّة أهل السنّة أدلّة خاصّة.

حوار هادىء2: هل يخرج الموحدون من النار؟! - شبكة الدفاع عن

  1. -نجاة الموحدين من الخلود في النار (٢) الإيمان. أركان الإيمان (١) الإيمان بالله-تنزيه الرب سبحانه عن اتخاذ الشريك والولد-عدد أسماء الله - عز وجل - بعض صفات الرب - عز وجل --غنى الرب - عز وجل - عن خلق
  2. بسم الله الرحمن الرحيم الخطيئة والإنسان اسمان بينهما من التلازم مثل الذي بين الشمس والظل، فالخطيئة تكاد تكون من طبيعة الإنسان وجبلته، وقد تعامل الإسلام مع العصاة بمنطق جمع بين الحكمة والرحمة فهو لم يطرد العصاة من.
  3. أدلة عسكرة الموانئ. يأتي ذلك، بعد أن قدم تحالف دعم الشرعية في اليمن السبت الماضي، أدلة تثبت استخدام ميليشيات الحوثي ميناءي الحديدة والصليف لأغراض عسكرية
  4. هناك أدلة كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على فضل التوحيد والدعوة إليه ، منها ما يلي: يخرج من النار. ليس الخلود في جهنم ، حتى لو فاضت خطايا العبد ، يكفي أنه من الموحدين

هل أهل الكبائر مُخلدون في النار - عبد الرحمن بن عبد الخالق

النار لا تفنى ولا يفنى أهلها - الإسلام سؤال وجوا

دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي - الحلقة الخامسة. قال الجهني في كتابه (ص19-20): لما قرر الشيخ ربيع المدخلي أن العمل كمال في الإيمان، ذهب يبحث عن أدلة. ص2 - كتاب فتاوى نور على الدرب للعثيمين - أحسن الله إليكم هل يجوز إزالة النجاسة بغير الماء كالخل وغيره من المزيلات أو المطهرات - المكتبة الشامل أرشيف الإسلام - إذا كان هناك شخص ما يفعل بعض المعاصي المتوعد فاعلها بالنار، ويعمل في الوقت نفسه بعض الطاعات الموعود صاحبها بالجنة. فكيف الجمع بين أدلة الوعيد بالنار، والوعد بالجنة إذا اجتمعت في شخص واحد؟ وجزكم الله خيرا

وقد دلت السنة المستفيضة أنه يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله : وأحاديث الشفاعة صريحة في خروج عصاة الموحدين من النار، وأن هذا حكم مختص بهم ، فلو خرج الكفار منها لكانوا بمنزلتهم ، ولم يختص. 4. شفاعته صلى الله عليه وسلم فيمن استحق النار من عصاة الموحدين أن لا يدخلها. 5. شفاعته صلى الله عليه وسلم فيمن دخل النار من عصاة الموحدين أن يخرج منها. 6 قال الإمام أحمد -رحمه الله- : والإيمان بأن الموحدين يخرجون من النار وقال: ويخرج قوم من النار برحمة الله عزوجل بعد ما لبثوا فيها ما شاء الله وقوم يخلدون فيها أبدًا وهم أهل الشرك والتكذيب. الإيمان بالحساب يوم القيامة نؤمن بأن الله سبحانه سيحاسب المؤمنين حسابًا يسيرًا، ويتغمَّدهم برحمته ورأفته وكرمه، ولا يخلِّد أحدًا من عصاة الموحِّدين في النار، وأن الجنة دار المؤمنين، وأنهم سيرون ربهم عيانًا والثاني: أن تكون ممتزجة، وليس ذلك إلا بالنسبة إلى من يدخل النار من الموحدين، في حال كونه في النار خاصة، فإذا أُدخل الجنة برحمة الله رجع إلى القسم الأول، وهذا كله حسبما جاء في الشريعة، إذ ليس.

3. دلالة عدم الخروج وعدم الغياب عن النار على دوام العقاب; الخلاصة; 4. دلالة نفي الموت عن أهل النار على دوام العقاب; الخلاصة; 5. دلالة المنع من دخول الجنة على الخلود في جهنم; أدلة النافين للخلود في. أدلة وجود الله (إن الله يخرج من النار من قال يوماً من الدهر: لا إله إلا الله)، فما هو معنى الحديث؟ وقد جاء في دعاء إمام الموحدين خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ.

25 النار تبقى أبد الآباد وأن أهلها مخلدون فيها لا تنقضي

هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا والشرك والتكذيب كالسرقة والزنا وشرب الخمر إذا كان المقترف لها من الموحدين ( وبالرغم من انه عاش حيناً من الدهر بعد نزول السورة فيه لم يفعل. الأمر الأول: أن هذا القول قول باطل وإن ذهب إليه عَلَمان من أعلام الإسلام؛ حيث إنه وردت أدلة ونصوص كثيرة تدل على خلود النار, وهي نصوص قطعية الثبوت قطعية الدلالة، ونقل إجماع الأمة على خلود النار ومن أدلة هذا النوع ما جاء في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (يخرج من النار من قال: 103 أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الإيمان، باب إثبات الشفاعة وإخراج الموحدين من النار، رقم ١٨٥ والذي يرجح أحدها هو النظر في الأدلة الأخرى، والتي دلت على أنه لن يخلد في النار موحد كما في أحاديث الشفاعة . وعليه يجب حمل هذا القسم من الأدلة على غيرها من الأدلة المصرحة بخروج الموحدين من النار

وهذا دليلٌ على أنّ إبليس لن يخرج من النّارِ؛ لأنّه ليس مِن بني آدم، ولا يمكن أن يخرجَ بَعْد آخِر مَن ذَكَر النَّبِيُّ -صلّى اللّهُ عليه وسلّم- أنّه خرج من النار؛ قال الإمام ابن هبيرة الحنبلي. النار تفنى وينتهي فيها عذاب الكفارالمصحف المثمن برواية ورش عن نافع pdf Tomato focus on providing household products such as Clothes Racks, Storage Box etc., contact us now, let's light up your business from today الأولُ : أن النارَ لا يخرجُ منها أحدٌ من الكفارِ ، ولكن الله عز وجل يفنيها ، ويزولُ عذابها . والآخرُ : أنها لا تفنى وأن عذابها أبدي دائمٌ

الشَّفاعةُ الخامسةُ: شفاعتُه صلى اللهُ عليه وسلم فيمَن دَخَلَ النَّارَ مِن عُصاةِ الموحِّدينَ أنْ يَخرُجَ منها. الشَّفاعةُ السَّادِسةُ: شفاعتُه في رفعِ دَرجاتِ بعضِ أهلِ الجَنَّةِ ويعتقدون بأن الشيعة ليسوا من الموحدين فهم في النار، لا لشيء سوى أننا لا نؤمن بأبي بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة وأضرابهم من أئمة الضلالة، والثابت عندنا أن الله حرم النار على الموحدين من. = القول بتخليد غير التائبين من المؤمنين في النار . قلت له : كيف يخلدون والأحاديث دالة على خروج من لم يعمل خيراً قط من النار إذا كان من أهل التوحيد. فقال لقوله تعالى : ( إلا من تاب وآمن . وهؤلاء المنكرون لبعض مقامات الشفاعة وهي الشفاعة لأهل الكبائر، والشفاعة في خروج الموحدين من النار، قد أخبر عنهم عمر -رضي الله عنه- ، وهو المحدث (1) ، فقد روى الإمام أحمد في «مسنده» (ج1 ص23) من طريق.

عقيدة أهل السنة والجماعة في أصحاب الكبائ

وإذ قد تبين لنا من نصوص القرآن والسنة في المسألة الثانية الدلالة الواضحة على غفران الله تعالى كبائر الذنوب- غير الشرك- لمن شاء عباده، وأنه يخرج من النار من دخلها منهم، وأن من مات لا يشرك بالله. الوعيدية قالوا عُصاة المُوحِّدين من أصحاب ردَّ في كتابه رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار، وهو الكتاب الذي حقَّقه الشيخ ناصر الدين الألباني رحمة الله تعالى عليهم أجمعين. رابعاً: من النص السابق يمكن التوفيق بين كلام ابن القيم بأنه يقول بفناء نار الموحدين, وببقاء نار الكافرين, حيث يقول: ودار لمن معه خبث وطيب وهي الدار التي تفنى وهي دار العصاة فإنه لا يبقي في جهنم. من ويكي مصدر، المكتبة الحرة. اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث. قواعد العقائد. أبو حامد الغزالي. مُقَدّمَة الْحَمد لله المبديء المعيد الفعال لما يُرِيد ذِي الْعَرْش الْمجِيد والبطش الشَّديد. -السابع: من ادعيت له المهدوية عبيد الله بن الحسين (مؤسس الدولة الفاطمية في مصر)-الثامن: من ادعيت له المهدوية محمد بن عبد الله بن وجليد (مؤسس دولة الموحدين في المغرب

هل خلود قاتل نفسه في النار يعني أنه مات كافرا - إسلام ويب

عدم خلود الموحدين في النار في مصادرنا; عدم خلود الموحدين في النار في مصادر السنيين; روايات في الصحاح تقول بخلود الموحدين في النار; ما دل من مصادرنا على أن الدار الآخرة لا موت فيه 158-قَوْلُ النَّبِي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:وَأَرَادَ أَنْ يُخْرِجَ بِرَحْمَتِهِ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِيَعْنِي:مِنْ عُصَاةِ المُوَحِدِيْنَ الَّذِيْنَ لَمْ يَتُوبُوا.

خطبة عن ( من أدلة البعث بعد الموت يوم القيامة) الحمد لله رب العالمين اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك واشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شرك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل. [أدلة خلود النار من الكتاب] وأما القرآن، فالذي دل عليه وليس في القرآن ما يدل على أنها لا تفنى، بل. ومن الأدلة القرآنية على عدم فناء النار قول الحق - تبارك وتعالى -: { وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ. وأنه يخرج من النار بشفاعته -صلى الله عليه وسلم- قوم ليس في قلوبهم من الإيمان إلا أدنى أدنىأدنى من مثقال ذرة من إيمان. وأن الله برحمته وعزته يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله [2] أخرجه البخاري (7510) ومسلم (193) من حديث أنس رضي الله عنه. وحديث الشفاعة وتردد الناس على الأنبياء متواتر. ينظر: قطف الأزهار المتناثرة (ص303 رقم 112) إرشاد الاتقياء إلى أحكام الخروج إلى الصحراء «فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله» . ومنها: أن الله يدافع عن الموحدين أهل الإيمان شرور الدنيا والآخرة، ويمن.